فضائية الطريق

انت فى الرئيسية اخر الاخبار أخبار الطريق شروط إسقاط الجنسية المصرية وإعادتها
الاثنين, 03 أغسطس 2015 11:34

شروط إسقاط الجنسية المصرية وإعادتها

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

قال اللواء أحمد أنور، الوكيل العام بقطاع الجوازات والهجرة، إن إسقاط الجنسية المصرية عن أي مصري تخضع لعدد من الأسباب التي تتم متابعتها ورصدها في إطار الخطة الموضوعة لحماية الأمن القومي المصري بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى بوزارة الداخلية.

وأوضح «أنور» في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن أهم هذه الأسباب هي التقدم للهجرة، واتهامه بقضية خيانة عظمى تضر بأمن البلاد.

بالإضافة إلى العمل بإحدى الدول الأجنبية وهي في حالة حرب مع مصر، مما قد يؤثر سلبًا فى الوضع الاقتصادي، وذلك إذا التحق بالعمل في وظيفة حكومية أو لدى منظمة دولية واستمر فيها رغم صدور أمر مسبب من مجلس الوزراء له بتركها وكان بقاؤه يهدد أمن وصالح البلاد. 

وأشار إلى أن من أهم أسباب إسقاط الجنسية (صدور حكم خارج البلاد في قضية مخلة بأمن مصر)، أو (الالتحاق بالخدمة العسكرية في دولة أجنبية دون إذن من وزير الدفاع).

وتابع: «إذا تبين إقامته الدائمة خارج البلاد وارتباطه بإحدى الهيئات الأجنبية التي تعمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة المصرية».

وأشار أنور إلى أن عودة الجنسية المصرية لأي مواطن مصري تكون وفقًا لرغبته، من خلال تقديم طلب يوضح فيه الأسباب التي من أجلها يريد استرجاعها، على أن يقدم لقطاع الجوازات والهجرة، الذي بدوره يحيله إلى الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية لجمع المعلومات والتحريات اللازمة.

ونوه أنور إلى أن القرار النهائى في هذا الأمر يعود إلى مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية التي من شأنها الموافقة على ذلك بعد مراجعة الأسباب.

إقرأ 932 مرات

وسائط

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته