فضائية الطريق

انت فى الرئيسية اخر الاخبار المجمع المقدس يعترف بـ 3 أديرة أحدها في «أمريكا»
الخميس, 16 يونيو 2016 19:49

المجمع المقدس يعترف بـ 3 أديرة أحدها في «أمريكا»

كتبه 
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

أسفرت الجلسة العامة الختامية للمجمع المقدس المنعقدة صباح اليوم، برئاسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، عن حزمة من القرارات والتوصيات، كان أبرزها إعادة انتخاب اﻷنبا رافائيل سكرتيرا للمجمع، وكذلك باقي فريق السكرتارية المساعد.

قرارات المجمع

قرر المجمع انتخاب الأنبا رافائيل، سكرتيرا للمجمع المقدس وكذلك انتخاب سكرتارية المجمع، الأنبا توماس أسقف القوصية، والأنبا يوسف أسقف جنوبي أمريكا، والأنبا أبوللو أسقف جنوب سيناء، وذلك لمدة ثلاث سنوات أخرى.

كما أصدر المجمع قرارات بخصوص الاعتراف بالأديرة، بداية من دير القديسة الشهيدة دميانة، والأنبا مويسيس للراهبات في إيبارشية البلينا، ودير السيدة العذراء والشهيدة دميانة بداوسنفل- أتلانتا جورجيا - إيبارشية جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية، ودير القديس العظيم الأنبا موسى القوى بطريق العلمين 

توصيات المجمع

أوصت لجنة الأسرة، مراجعة جميع مراكز المشورة على مستوى الكرازة، لتوحيد منهج معتمد وتحديد مراكز معتمدة كنسيا لاستخراج شهادات الدورات اللازمة، لإتمام الزواج ويعمل بهذه الشهادات إجباريا من أول يوليو 2017.

كما أوصت لجنة الرعاية والخدمة التزام الكنائس بتعيين نسبة خمسة في المائة من المعاقين، في العمالة بالكنيسة ومشاريعها بقدر الإمكان.

وعن لجنة الطقوس، تقرر إدراج ظهور السيدة العذراء في إدفو - إيبارشية أسوان - عام 1982 ضمن ظهورات السيدة العذراء في الكنيسة القبطية، وأن تكون لصلوات الليتورجية قدسيتها وكرامتها ووقار ممارستها الأصلية، لذا توصى اللجنة بعدم الخروج عن اللياقة في الممارسه باستخدام المجسمات والتماثيل أو ما إليه.

كما تقرر إنشاء مدرسة للشمامسة في كل إيبارشية، واقترح الحاضرون أن يكون السن الأدنى للرسامة في رتبة إبصالتس، 6 سنوات وألا يرسم شماس في أي درجة إلا بيد أسقفه، ولا يجب إضافة أو حذف أي عبارة في طقس القداس الإلهي، إلا بعد إقرارها من المجمع المقدس.

وقالت اللجنة، إن ملابس الخدمة الكهنوتية تميز الرتب وتتناسب مع طبيعة كل منها، فالقس والقمص لهما أن يلبسا طيلسانة وليس التاج ويلبسا البرنس، ولكن دون حرملة أو قصلة، أما التاج فهو خاص بالأسقف، وكذلك القصلة «الكلوسة» في البرنس، والتي تطورت إلى الحرملة، لذا توصى اللجنه بالالتزام بما هو مستقر بالكنيسة.

كان مقررو اللجان الفرعية، عرضوا تقارير بأنشطة لجانهم خلال العام المنصرم، قبل أن يصدر المجمع قراراته وتوصياته النهائية.

إقرأ 956 مرات

وسائط

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته