فضائية الطريق

بيان من الكنيسة
بيان من الكنيسة

بيان من الكنيسة (64292)

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بيانا، أكدت فيه على مساندتها ودعمها للقوات المسلحة في حربها المستمرة ضد الإرهاب.

وقال البيان: "تساند الكنيسةٌ القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلي رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني قواتنا المسلحة دعامة الدولة الوطنية الحديثة في حربها المستمرة في مواجهة قوي الشر والعدوان التي تهدد سلامة واستقرار المنطقة والعالم أجمع".

وأدانت الكنيسة المصرية الاعتداءات الإرهابية على أكمنة الجيش المصري في سيناء، وقالت: "وتدين الاعتداء الإرهابي الغاشم، الذي استهدف أكمنة القوات المسلحة بسيناء وتصلي إلي الله أن يحفظ مصر من كل سوء".

تبدأ كنائس الفيوم، بعد غد الإثنين، قداسات صلاة خاصة لمدة ثلاثة أيام، لمطالبة الأنبا إبرام، أسقفها بالعودة إلى موقعه، بعد أن أعلن اعتكافه في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، ووجه خطابًا للبابا تواضروس الثاني، بطريرك الكرازة المرقسية بذلك.
وتلى قساوسة في قداساتهم اليوم بكنائس الفيوم، بيان الكنيسة الأرثوذكسية، بشأن موقف الأنبا إبرام، أسقف الفيوم، وتسلسل مغادرته فجأة لإيبارشية الفيوم في 15 يوليو الماضي، دون أن يخبر أحد بسبب ذهابه للاعتكاف بالدير.
وتحدث بعض القساوسة للأقباط في الكنائس، عن رفض أبناء الكنيسة تخلي أسقف الفيوم عن موقعه، في سابقة وصفوها بالأولى في الكنيسة الأرثوذكسية في العصر الحديث.
وكان الأنبا إبرام، قد كتب رسالة إلى أبناء الفيوم، عبر "فيس بوك"، نصها "أرجو من الأحباء بالفيوم أن يقبلوا اعتذاري وأرجو السماح في كل من أخطأت في حقه، أو يشعر بأي زعل مني لأي سبب، ومن كل قلبي في سماح وحل وبركة لكل من تكلم أية كلمة في حقي والرب يغفر لنا جميعًا ويعطينا حياة توبة مقدسة تمجد إسم الرب".
وانهالت رسائل الشباب والقساوسة من أبناء إيبارشية الفيوم، على صفحته الشخصية، لتعرب عن رفضها لقراره ومسئوليته تجاه المطرانية بالمحافظة.
وقال أحد شمامسة كنيسة مارجرجس الروماني، بالفيوم، رفض ذكر إسمه، أنه يطالب الأنبا إبرام بالعودة إلى مسئوليته وعدم التخلي عن أبنائه بالمحافظة، مناشدًا مجمع الآباء القساوسة بالمطرانية بعقد اجتماع عاجل وإصدار بيان رسمي للإعلان عن رفضهم قرار أسقف الفيوم، ورفعه للبابا تواضروس الثاني، لاتخاذ اللازم بإثنائه عن قراره.
وواصل عدد من الشباب والقساوسة ورهبان دير الملاك غبريال بجبل النقلون، حملة جمع التوقيعات من الأقباط على بيان أعده مجمع الآباء بالمحافظة، لمطالبة أسقف الفيوم بالعدول عن قراره، وتداولوا صورة للبيان على صفحات "فيس بوك"، لجمع أكبر عدد ممكن من التوقيعات.
ومن اللافت أن عدد من المقربين لأسقف الفيوم، لا يعلمون السبب الحقيقي وراء القرار المفاجئ له، ما دفع الكثير من الشباب ورجال الكنيسة لنشر أسباب متضاربة، وذلك قبل إصدار البطريركية بالقاهرة بيانها الشامل، مساء أمس، الجمعة.

Comments ()

اصدر القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة بيان لكشف أسباب ترك أنبا إبرام أسقف الفيوم لايبارشيته واعتكافه بالدير .وقال البيان بخصوص الموقف الحالي لنيافة الأنبا أبرام أسقف الفيوم، نود أن نوضح ما يلي: تقدم نيافته بخطاب موجه إلى قداسة البابا تواضروس الثاني حرره بخط يده وبتوقيعه، يوم السبت 15 يوليو 2017، طلب فيه السماح له بخلوة مفتوحة يقضيها بقلايته في دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون ، كما أفصح خلاله عن رغبته الشديدة في الاعتكاف والوحدة الرهبانية بعد أن خدم إيبارشية الفيوم أكثر من 32 سنة. وعلى إثر ذلك عقد قداسة البابا ثلاثة اجتماعات لبحث هذا الموضوع. كان أولاها مع نيافة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون. ثم مع وكيل مطرانية الفيوم والأب الراهب المسئول عن دير القديس الأنبا أبرام بالفيوم والمدير المالي لمطرانية الفيوم والأخت المكرسة المشرفة علي الخدمات بالدير وذلك بحضور أربعة من الآباء الأساقفة من بينهم نيافة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس. ثم جاء الاجتماع الثالث لقداسة البابا مع نيافة الأنبا أبرام لمناقشة طلبه، أعرب خلاله قداسة البابا عن محبته ومحبة أعضاء المجمع المقدس لشخص نيافته. وفي نهاية اللقاء أصر نيافته على رغبته في الاعتكاف كما ذكر أن هناك أيضا بعض الأسباب الصحية التي تؤثر على قدرته على العمل الرعوي. سبق هذا سعي من عدد من الآباء الأجلاء أعضاء المجمع المقدس لمقابلة نيافته بالدير إلا أنه اعتذر عن استقبال أيٍ منهم. وبناء على كل ما سبق قرر قداسة البابا إحالة طلبه إلى اللجنة المجمعية لشئون الإيبارشيات لدراسته واتخاذ اللازم. ونتطلع إلى أن يستجيب نيافته مع السعايات المتعددة التي تبذلها الأطراف المختلفة ومع رغبة شعب الفيوم، ومهما يكن من أمر، فإن نيافة الأنبا أبرام عضو مكرم جليل الاعتبار بين أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وسيظل كذلك بغض النظر عما ستسفر عنه الجهود المبذولة المبذولة لأجله حاليًا. جدير بالذكر أن نيافة له أكثر من 40 سنة في الرهبنة ، وخدم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، كما أشرف على الكلية الإكليريكية بالقاهرة قبل سيامته أسقفًا للفيوم عام 1985

Comments ()

 

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيانا اليوم، تحذر فيه من انتحال صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صفة رهبان بالكنيسة، لاستغلال الأقباط ماديا.

وقال البيان الصادر من دير العذراء برموس، أن شخصا انتحل اسم أبونا بولس فهيم، على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، وأرفق بصفحته المزيفة صورة أحد رهبان الدير، وهو الراهب القس فام البرموسي.

وقال الدير، في بيان له، أن الراهب فام البرموسى لا توجد له صفحات على مواقع التواصل، وأن الصفحة المزيفة التي وضعت صورته عليها لا تمت له بصلة، وطالب من الأقباط توخي الحذر في التعامل مع الصفحات.

 

 

Comments ()

أعلن دير السيدة العذراء مريم، والمُلقب بـ"دير درنكة"بأسيوط، عن استقباله للزوار الأقباط خلال موسم صوم السيدة العذراء، والذي سيبدأ يوم الاثنين 7 أغسطس الجاري، وذلك في مواعيد محددة تبدأ من السادسة صباحًا وحتى السابعة مساءً.

جاء ذلك خلال بيان أصدره الدير؛ لاتخاذ الاحتياطات الأمنية أثناء إقامة الاحتفالات والشعائر الدينية طوال مدة الخمسة عشر يومًا هى فترة الصوم، كما منع الدير سير السيارات بمحيط الدير من يوم الأحد 6 أغسطس، وخصص سيارات لنقل الزائرين، فبعد مرور الزوار من البوابات الإلكترونية، وانتهاء إجراءات التفتيش، يتم نقلهم عبر السيارات المخصصة إلى كنيسة الميدان بالدير، ومنها الصعود بالأسانسير حتى أعلى مكان بالدير.

وأشار البيان إلى أن صلوات القداسات والتناصير ستقام صباحًا في كل يوم خلال فترة الصوم، وأن المدة المحددة لمغادرة الدير تكون من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر مساءً.

وأكد الدير على عدم استقبال الزوار بعد هذه الفترة المحددة في البيان، بالإضافة إلى منع الزوار من المبيت داخل الدير حرصًا على سلامة الأمن العام.

Comments ()

وجّهت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي،والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعد توقيعها اتفاقية مشتركة مع وزارة البيئة بشأن دير وادي الريان. 

وقالت الكنيسة، في بيان، اليوم الأربعاء، إن البيان الموقّع بالتنسيق مع وزارة الشئون البيئية يفيد بتقنين ممارسة الأنشطة الدينية الكنسيّة، والممارسات الخاصة بإعاشة الرهبان بدير القديس مكاريوس بوادي الريان.

وأوضحت الكنيسة أن الاتفاقية الموقعة تعمل داخل المساحة التي يعيش الرهبان داخلها حاليًا والمحاطة بالأسوار، والواقعة شمال طريق وادي الريان - الواحات البحرية مع التأكيد على سداد المقابل المالي لذلك.
وجّهت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي،والبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعد توقيعها اتفاقية مشتركة مع وزارة البيئة بشأن دير وادي الريان. 

وقالت الكنيسة، في بيان، اليوم الأربعاء، إن البيان الموقّع بالتنسيق مع وزارة الشئون البيئية يفيد بتقنين ممارسة الأنشطة الدينية الكنسيّة، والممارسات الخاصة بإعاشة الرهبان بدير القديس مكاريوس بوادي الريان.

وأوضحت الكنيسة أن الاتفاقية الموقعة تعمل داخل المساحة التي يعيش الرهبان داخلها حاليًا والمحاطة بالأسوار، والواقعة شمال طريق وادي الريان - الواحات البحرية مع التأكيد على سداد المقابل المالي لذلك.

Comments ()

نجحت الكنيسة القبطية فى التصالح مع وزارة البيئة وأنهت أزمة دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان، حيث ذكر بيان رسمى صادر عن الكنيسة، أن الوزارة وقعت مع الكنيسة اتفاقية لتقنين ممارسة الأنشطة الكنسية مع سداد المقابل المالى لذلك.

ووجهت الكنيسة الشكر للرئيس السيسى والأجهزة المعنية بعد انتهاء تلك الأزمة.

وتعود الأزمة إلى 2014، حين قررت الدولة شق طريق دولى يمر بدير وادى الريان (الدير المنحوت) وهو ما يستلزم هدم بعض مبانيه، ما دفع الدولة إلى توسيط الكنيسة للبحث عن حل ودى مع الرهبان الذين انقسموا إلى فريقين تبادلا إطلاق النار.

وتجددت الأحداث العام الماضى، بعد مبادرة قادها الأنبا أرميا الأسقف العام، والمهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية، لشق الطريق مع الحفاظ على مبانى الدير وبناء سور له، وهو الأمر الذى أعاد حالة الانقسام بين صفوف الرهبان مرة أخرى.

Comments ()

أعلن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، تعيين الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها مشرفا عاما على دير المحرق الذي توفي رئيسه وأسقفه الأنبا ساويرس يوم الجمعة الماضي.

وقال البابا تواضروس -في عظته الأسبوعية مساء اليوم الأربعاء في كنيسة العذراء مريم والأنبا بيشوي في دير الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية- "قررنا تعيين الأنبا غبريال أسقف بني سويف وتوابعها مشرفا روحانيا وماليا وإداريا على دير المحرق لحين تعيين رئيس جديد وأسقف للدير".

ونعى البابا تواضروس الأنبا ساويرس رئيس الدير الراحل قائلا "نعزي انفسنا والكنيسة القبطية الأرثوذكسية في وفاة الأنبا ساويرس الذي ترأس دير المحرق بأسيوط لمدة 40 عاما وصار الأب والمرشد للدير وأبنائه الرهبان وكان يرعى بعض القرى والكنائس حول الدير".

وتابع البابا "تعرض الأنبا ساويرس لأزمة صحية مؤخرا وفي الأسابيع الأخيرة دخل المستشفى حتى توفي ونحن نذكره بكل خير".
وقال "هذا الدير له شهرة واسعة فهو آخر محطات رحلة العائلة المقدسة بمصر ويضم الصخرة والمذبح اللذين استخدمهما السيد المسيح والسيدة العذراء"، و"الدير يحتضن أيضا الكلية الإكليريكية بأسيوط وهذا شيء جيد لأنه يضم الكلية في جو روحي وديني يساعد على التعلم".

Comments ()

أعلن دير الشهيد تادرس الشطبي، للراهبات بحارة الروم، عن اقتصار احتفالات عيد القديس أبو نفر السائح، على راهبات الدير فقط. وقال الدير في بيان له: "حرصا على سلامة زواره ينوه الدير إلى أن صلاة عشية عيد القديس أبو نفر السائح، مساء يوم الخميس، وقداس العيد، سيكون صباح الجمعة، 23 يونيو. وستكون قاصرة على راهبات الدير فقط، ونرجو عدم توقع قبول أي استثناء في هذا الأمر".

christian-dogma.com

Comments ()

في بيان هو الأول من نوعه في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أعلن المجمع المقدس، من خلال صفحة المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، عن محبته واعتزازه برأس الكنيسة، البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، وشددت الكنيسة على أن خليفة مارمرقس، رمزًا أبويًا ورعويًا يفتخرون به ويوقروه.
ويعد إصدار هذا البيان بعد عدد من الخلافات حدثت داخل الكنيسة، وخاصة بعد زيارة البابا فرنسيس لمصر، وتوقيع اتفاقية السعي لتوحيد المعمودية بين الكنيستين، والذي زعم البعض إنه قرار، وليس بيان، ما دفع الأنبا أغاثون، أسقف بني مزار، لإصدار بيان اتهم فيه الكنيسة الكاثوليكية بالهرطقة، وألمح إلى أن توقيع البابا علي هذا البيان فيه تنازل عن الايمان الارثوذكسي.
بينما واصلت عدد من صفحات التواصل الاجتماعي "فيس بوك" توجيه الاتهامات لرأس الكنيسة إنه تنازل عن الإيمان الأرثوذكسي القويم، ما دفع البابا والذي غادر القاهرة في زيارة لأوروبا، بدأت من 17 أبريل الماضي، واستمرت لمدة شهر، إلى محاولة تأكيد أن الذي تم التوقيع عليه هو بيان وليس قرار.
وفي سابقة هي الاولي من نوعها تجاهل المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، نشر أخبار رحلة البابا لأوروبا، والتي التقى البابا خلالها ملكة بريطانيا، وبعدها تقابل مع رئيس جمهورية أيرلندا.

Comments ()

 

الكنيسة تكشف كواليس لقاء الرئيس الروسى والبابا تواضروس بعد وصوله القاهرة


أصدرت الكنيسة، بيانًا صحفيًا منذ قليل، كشفت خلاله كواليس لقاء البابا تواضروس الثانى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وذلك بعد ساعات من وصول البابا إلى القاهرة بعد جولة خارجية شملت 3 دول كانت آخرها روسيا.

وقالت الكنيسة، فى بيانها، إنه دار الحوار مع البابا تواضروس الثانى فى مقر إقامة رئيس الكنيسة الروسية الأرثوذوكسية، حيث كان رئيس الدولة فى زيارة للبطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا فى يوم تذكار شفيعه.

وإلى نص الحوار بحسب بيان الكنيسة:

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين:
قداستكم، أرجو أن تسمحوا لى أن أرحب بكم هنا! وقد أخبرنى بطريرك موسكو وسائر روسيا بالتفصيل عن الكنيسة القبطية وعنكم. 
إن الكنيسة القبطية هى واحدة من أول الكنائس المسيحية.. ويسعدنى بصفة خاصة أن ألاحظ هذا لأننى على علاقة جيدة جدا مع مصر، بالطبع كل المصريين بغض النظر عن ديانتهم.

إلا أننى سعيد بصفة خاصة أن أمضى بعض الوقت معكم، الشخص الذى يمثل المسيحية فى مصر. هذه علاقة خاصة مع مصر بالنسبة لنا.

وأنا أعلم أن الرئيس عبد الفتاح السيسى - وهو صديق عظيم لدولتنا - يدعم الأقباط فى مصر بنشاط. عندما تسنح الفرصة، أرجو أن تنقلوا له وللدولة المصرية كلها أفضل التحيات من روسيا.

البابا تواضروس الثانى:
أشكركم على الوقت الذى منحتوه لى. كنت أتطلع لهذا اللقاء من زمن طويل. 
منذ عامين، كنت فى زيارة لأرمينيا وهذه ثانى زيارة لى إلى روسيا لأقابل أخى العزيز قداسة البطريرك كيريل. وهى زيارة هامة بصفة خاصة بالنسبة لى بمناسبة الاحتفالات المقامة لتكريم القديس نيكولاس. أشكركم أيضًا على الجائزة التى منحتموها لى بالأمس.

إن العلاقات التى تربط روسيا بمصر جيدة جدًا. ونخن فخورون بذلك. أستطيع أيضا أن أقول أن العلاقات بين كنيستنينا جيدة جدًا. إن التعاون بيننا ينمو على أصعدة مختلفة.

وأشكر الله أن الوضع فى مصر يتحسن كل يوم. نحن لدينا علاقات جيدة جدًا مع الرئيس السيسى والحكومة وبرلمان مصر. ونحن أيضًا نسعى جاهدين للحفاظ على الوحدة الوطنية فى مصر بين المسيحيين والمسلمين.

إن الأنشطة التى تقوم بها الكنيسة تهدف إلى شئ واحد: الحفاظ على الوحدة الوطنية. اشكركم على كرم ضيافتكم وعلى مشاعركم الخاصة تجاه مصر. سوف نصلى من أجل أن تتحسن هذه العلاقات كل يوم على مستوى دولتينا وكنيستينا.  

فلاديمير بوتين:
نحن نعلق أهمية كبيرة على تنمية العلاقات بين الكنائس. 
وقد ذكرتم توا رفات القديس نيكولاس. وقد أصبحت هذه المناسبة ممكنة بفضل الاتفاقيات التى حدثت أثناء اجتماع بين بطريرك موسكو وسائر روسيا وقداسة البابا. إنها مناسبة عظيمة بالنسبة للمؤمنين الأرثوذوكس فى روسيا. ونحن ممتنون جدا لقداسة البابا وللكرسى البابوى على القرار الذى صدر بناءا على طلب البطريرك.

إن الكنيسة تلعب دورًا هامًا جدًا فى التقريب بين الدولتين. وفى حالتكم هذه هى أكبر تعبير عن اتجاه حديث مفيد جدًا.

Comments ()
صفحة1 من 4593

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته