فضائية الطريق

امتنع العديد من سائقي سيارات الأجرة والميكروباص عن العمل، صباح اليوم الخميس، بعد قرار مجلس الوزراء بزيادة اسعار الوقود اعتبارًا من اليوم.
وشكا المواطنون من زيادة البنزين وامتناع السائقين عن العمل، مشيرين إلى انهم لا يوجد أمامهم بدائل، لافتين إلى أن السائقين لهم الحق في ذلك.

Comments ()

اتهم مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية ، السفير طارق القوني، قطر بـ"دعم الإرهاب" في ليبيا، مقدماً ما وصفها بالأدلة على "انتهاكات"الدوحة للعقوبات المفروضة على ليبيا، ومطالباً مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتوثيق تلك "الانتهاكات".

وقال القوني، في بيان له أمام اجتماع مشترك مفتوح عُقد فجر الأربعاء بمقر الأمم المتحدة في نيويورك حول "تحديات مكافحة الإرهاب في ليبيا"، والذي عُقد بمبادرة مصرية، إن "ليبيا أصبحت ملاذاً آمناً للإرهاب،" وإن الجماعات الإرهابية فيها تحصل على دعم من "قطر تحديداً ودولة أخرى في المنطقة،" لم يسمها.

وأضاف القوني أن مصر واجهت عمليات إرهابية مصدرها ليبيا، بما في ذلك تلك التي تعرض لها عدد من الأقباط بصعيد مصر خلال مايو الماضي، مشدداً على أن القاهرة تطالب بضرورة تطبيق عدد من التدابير بشأن الوضع في ليبيا. معتبراً أن الجماعات الإرهابية في ليبيا "تعمل تحت مظلة وتستقى أفكارها من الأيديولوجيات المتطرفة لجماعة الإخوان المسلمين".

وشدد القوني على أن مصر "تطالب بضرورة تطبيق عدد من التدابير بشأن الوضع في ليبيا، أولها ضرورة التوصل إلى مصالحة سياسية في ليبيا، وضرورة تكثيف بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا UNSMIL لجهودها لمراقبةوتنفيذ الاتفاق السياسي، وضرورة قيام مجلس الأمن ولجانه ذات الصلة بتوثيق الانتهاكات المتكررة، من جانب بعض الدول وبصفة خاصة قطر، للعقوبات المفروضة على ليبيا وبشكل أخص عن طريق تسليح وتمويل تلك الدول للجماعات والتنظيمات الإرهابية في ليبيا، والتصرف إزاء تلك الانتهاكات من جانب هذه الدول،" حسبما ذكر بيان المتحدث باسم الخارجية المصرية.

وضمن تلك المطالب أيضاً "الحاجة إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين لجنة عقوبات ليبيا ولجنة عقوبات داعش والقاعدة، وضرورة رفع حظر السلاح المفروض على الجيش الوطني الليبي،" مشيراً إلى أن ذلك "يقوض من قدرة الجيش الليبي على مكافحة الإرهاب."

ومن جانبه، قال نائب السفير القطري في الأمم المتحدة، عبد الرحمن يعقوب الحمادي، إن الاتهامات المصرية "مزاعم مختلقة لا أساس لها من الصحة، وتأتي في سياق الحملة الراهنة على قطر،" على حد تعبيره، حسبما نقلت قناة "الجزيرة" القطرية.

وأضاف الحمادي أن "تقارير لجان الأمم المتحدة المعنية برصدانتهاكات قرارات مجلس الأمن لم تشر إلى أي من المزاعم التي وردت على لسان المسؤول المصري."

ويُذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فرض حظراً علىالأسلحة الأجنبية والدعم المتعلق به في ليبيا خلال انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي، وشدد المجلس الحظر في 2014. إذ يُسمح لحكومة الوفاق الوطني الليبي المعترف بها دولياً فقط استيراد الأسلحة بموافقة لجنة مجلس الأمن التي تشرف على الحظر.

Comments ()

فيما تتوالى القرارات العربية ضد قطر بسبب دعمها للإرهاب، بات اقتصادها مهددًا بشكل كبير خصوصًا بعد قرارات المقاطعة الاقتصادية والحظر الجوي الذي فرضته مصر والسعودية والإمارات والبحرين على الدوحة، وترددت أنباء شبه مؤكدة عن سعي السعودية والإمارات لسحب ودائعهما البنكية من البنوك القطرية؛ الأمر الذي سيضع اقتصاد الدوحة على المحك، وقد ينتج عنه إعلان العديد من تلك البنوك للإفلاس؛ نظرًا لقلة السيولة المالية المتاحة من النقد الأجنبي.   وبحسب المتاح من المعلومات فإن 24٪ من الودائع المصرفية في قطر هي أموال سعودية وإماراتية ومع الإعلان عن سحبهما سيتفاقم الأمر ليصل إلى زعزعة استقرار النظام المصرفي في قطر.   الدكتور مدحت نافع خبير الاقتصاد والتمويل قال إنه حال سحب السعودية والإمارات لودائعهما بالبنوك القطرية ستصبح الدوحة أمام أزمة حقيقية وترتبك معها أسواق المال القطرية بشدة.   وأضاف "نافع"، في تصريحات لـ"صدى البلد"، "أن لم تستطع البنوك القطرية الالتزام بسداد ودائع السعودية والإمارات بسبب قلة السيولة المتاحة والاحتياطي من النقد الأجنبي لديها ستعلن إفلاسها وبالتالي يتدخل البنك المركزي القطري ويضخ أموال لتلك البنوك أو بعضها الأمر الذي ينعكس في النهاية بالسلب على الاقتصاد القطري بشكل عام".   وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن سحب الودائع الخليجية من البنوك القطرية سيضعف الثقة في مناخ الاستثمار في الدوحة ويعرض الكثير من بنوكها لخطر الإفلاس وتدخل البنك المركزي سيضعفه؛ لأنه سيضخ من الاحتياطي الخاص بقطر من العملة الصعبة.   وعقب إدراج مصر والسعودية والإمارات والبحرين عشرات الشخصيات المرتبطة بدولة قطر على قوائم الإرهاب، أبرز محللون رقمًا حول الودائع الخليجية في قطر وقالوا إنها تبلغ نحو 16 مليار دولار في صورة ودائع عملاء وودائع ما بين البنوك من دول خليجية أخرى.   وأكد البنك المركزي الإماراتي أن القيمة الإجمالية لكل أنواع الودائع البنكية في قطر بلغت 753 مليار ريال في نهاية شهر مارس الماضي.   الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة قال إن سعي السعودية والإمارات لسحب لودائعهما بالبنوك القطرية ضربة ستضعف الاقتصادي القطري خصوصًا في ظل قرارات المقاطعة التي تفرضها الدول العربية على الدوحة.   وأضاف إبراهيم في تصريحات لـ"صدى البلد"، أن سحب تلك الودائع سيكون له آثار سلبية كبيرة وقد يؤدي إلى تخفيض التصنيف الائتماني للاقتصاد والبنوك القطرية وبالتالي ترتفع معدلات المخاطر التي تواجه الاقتصاد، لافتًا إلى أن هذا الأمر يستدعي بالتبعية ارتفاع تكلفة التعاملات على الاقتصادي القطري سواء فيما يتعلق بعمليات نقل البضائع أو الاستثمارات.   وتابع الخبير الاقتصادي:" سحب الودائع الخليجية من البنوك القطرية مؤلم للبنوك القطرية ويعرضها لخطر الإفلاس وهناك أرقام تقديرية بأن حجم الودائع السعودية والإماراتية في بنوك الدوحة 16 مليار دولار"، مضيفًا "أعتقد أن هذا الرقم قليل جدًا والحقيقي أكبر من ذلك بكثير".

Comments ()

تشابهت جريمتي ذبح الصبي القبطي جمال علام بشاي والذي عثر عليه مذبوح يوم الخميس الموافق 13 ابريل الماضي خلف الجمعية الزراعية بقرية قاي بمركز اهناسيا بمحافظة بني سويف والذي لم يتم الكشف عن مرتكب الجريمة حتي الآن مع جريمة ذبح الشاب القبطي مايكل لبيب والذي عثر عليه يوم الثلاثاء الماضي مفصول الرأس وملقي علي شريط السكك الحديدية بمركز ملوي بمحافظة المنيا وتشابهت الجريمتين في عدد كبير من الوقائع. أولها طريقة القتل وهي الذبح وهي الطريقة التي اعتاد أنصار تنظيم داعش قتل الأقباط بها سواء كان في ليبيا أو بسيناء. الثانية هي العثور عليهم في مكان هادئ مما يعني التخطيط الجيد للجريمتين الصبي جمال علام عثر عليه مذبوح خلف الجمعية الزراعية بقرية قاي أثناء عودته من درس خصوصي في منطقة زراعية هادئة والثاني عثر عليه حسب المعلومات المتوفرة علي شريط السكة الجديد وهي في غالب الأمر أمكان هادئة وبعيدة عن الازدحام وخاصة في ساعات الليل والتشابه الثالث هي أن كلا الشابين في مرحلة عمرية صغيرة مما يهدف إلي إحداث وحسرة وآلم شديد لدي ذويهم التشابه الرابع أن كلا الشابين وأسرهم من المشهود لهم بحسن السمعة والالتزام و يبقي السؤال الذي يبحث عن إجابة هل جريمة قتل الشابين القبطيين في بني سويف والمنيا يقف خلفهم تشكيل إرهابي ؟ أم أنها حوادث جنائية عادية ؟ وعلي الأجهزة الأمنية أن تكثف جهودها لكشف غموض الحادثين باقصي سرعة للثار للدماء البريئة التي قتلت بدون ذنب أو جريمة وبطريقة بشعة وحتي لا يقع حادث ثالث.


Comments ()

قال طارق الملا، وزير البترول، إنه تم رفع أسعار الوقود، في الساعة الثامنة صباح الخميس.

وأوضح الوزير، في تصريحات لـ«رويترز»، أنه تم رفع سعر لتر بنزين 92 من 3.5 إلى 5 جنيهات، وبنزين 80 من 2.35 إلى 3.65 جنيه، والسولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه، وبنزين 95 من 6.25 إلى 6.60 جنيه، وسعر غاز السيارات من 1.60 جنيه إلى جنيهين للمتر المكعب، وأسطوانة البوتاجاز من 15 جنيها إلى 30 جنيها
وأشار الملا إلى أن رفع أسعار الوقود يأتي في إطار خطة ترشيد الدعم، وسيحقق وفرا في فاتورة دعم الطاقة بنحو 35 مليار جنيه، لافتا إلى أن إجمالي حجم دعم المواد البترولية في موازنة 2017-2018 سينخفض إلى 110 مليارات جنيه من 145 مليارا.

Comments ()

أعلن مجلس الوزراء زيادة أسعار الوقود اعتبارا من اليوم الخميس.

Comments ()

تمكن أشرف محسن علي، مصري الجنسيةـ وأحد قيادات تنظيم داعش الإرهابي، من الهرب من داخل سجن المخابرات العسكرية بمدينة مصراته غرب ليبيا. وأفاد مصدر ليبي لـ"بوابة العرب": أن الإرهابي المصري تمكن من الهرب برفقة عنصر ليبي يدعى مراجع المبروك بهيج الغيثي من مدينة درنة شرق ليبيا وكلاهما من قيادات داعش وتم أسرهما في حرب البنيان المرصوص ضد التنظيم بمدينة سرت وسط ليبيا. وأشار المصدر إلى أن الداعشي المصري أشرف محسن علي يعمل كخبير متفجرات لدى التنظيم ولا يعرف على وجه الدقة إذا ما كانت تم تهريبهما بشكل متعمد ومرتب وأي وجهة يقصدون درنة أم الأراضي المصرية أو مدينة صبراته غرب ليبيا حيث توجد خلايا نائمة للتنظيم الإرهابي.christian-dogma.comchristian-dogma.com

Comments ()

نشرت "البوابة نيوز" تقريرًا، عن حرب البيانات الداخلية في صفوف جماعة الإخوان المسلمين، حيث اتهموا الأعضاء المسيحيين المنضمين لهم، بأنهم عملاء للدولة والكنيسة. وشنت القيادية الإخوانية آيات عرابي، هجومًا حادًا على أكرم بقطر، المسيحي المنضم لجماعة الإخوان المسلمين، واتهمته بأنه خائن وعميل، وطالبت بطرده من الجماعة. من جانبه رد "بقطر" عليها بهجوم مماثل عليها، نافيًا ما تردِّده بشأنه، الأمر الذي تحوَّل إلى حرب بين الطرفين وسط مؤيدين لكلا الطرفين انضموا لكلًا منهم. يُذكر أن ما حدث بين "عرابي" و"بقطر" ليس الأول في الجماعة، حيث سبق ذلك حربًا أشد ضراوة بين أيمن نور رئيس قناة الشرق الإخوانية وهاني سوريال القيادي بما يُعرَف باسم المجلس الثوري الإخواني الذي يعيش في استراليا. على صعيد آخر، شن محمد شرف أحد قيادات تحالف دعم المعزول محمد مرسي، هجومًا شرسًا عليهم، مؤكدًا أنه لا يوجد مسيحي واحد مصري الجنسية يؤيد الإخوان أو الرئيس المعزول محمد مرسي. أما عصام تليمة، الداعية الإخواني والسكرتير السابق ليوسف القرضاوي، فقد أصدر بيانًا أعلن فيه دعمه للمسيحيين المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي، رافضًا الحرب المشتعلة حاليًّا ضدهم من قِبل عدد من أنصار الإخوان.

أعرب الأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط البلد، سكرتير المجمع المقدس، عن شكره لوزارة الداخلية لنجاحها في إحباط مخطط إرهابي لتفجير إحدى كنائس الإسكندرية، على غرار العمليات الإرهابية في يوم أحد الشعانين. وكتب الأنبا رافائيل، حسب صحيفة الوطن، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الرب يحفظ بلادنا سالمة آمنة هادئة، ولتستعيد مصر مكانتها بين أمم العالم المتقدم". كانت وزارة الداخلية أعلنت عن ضبط خلية إرهابية من 6 أشخاص كانت تخطط لتنفيذ تفجير إرهابي مزدوج بإحدى كنائس الإسكندرية خلال فترة عيد الفطر.

Comments ()

نفى السفير أشرف سلطان المتحدث باسم مجلس الوزراء الشائعات التي انتشرت مؤخرا حول زيادة أسعار الوقود خلال الأسبوع المقبل.
وأكد "سلطان" في مداخلة هاتفية ببرنامج "إنفراد" المعروض على فضائية "العاصمة"، أن مجلس الوزراء لم يناقش على الإطلاق هذا الأمر، لافتا إلى أن هذا الكلام عار تماما عن الصحة.

Comments ()
صفحة1 من 1814

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته