فضائية الطريق

بيان من الكنيسة
بيان من الكنيسة

بيان من الكنيسة (64283)

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثاني، بيانا، أكدت فيه على مساندتها ودعمها للقوات المسلحة في حربها المستمرة ضد الإرهاب.

وقال البيان: "تساند الكنيسةٌ القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلي رأسها قداسة البابا تواضروس الثاني قواتنا المسلحة دعامة الدولة الوطنية الحديثة في حربها المستمرة في مواجهة قوي الشر والعدوان التي تهدد سلامة واستقرار المنطقة والعالم أجمع".

وأدانت الكنيسة المصرية الاعتداءات الإرهابية على أكمنة الجيش المصري في سيناء، وقالت: "وتدين الاعتداء الإرهابي الغاشم، الذي استهدف أكمنة القوات المسلحة بسيناء وتصلي إلي الله أن يحفظ مصر من كل سوء".

Dim lights Embed Embed this video on your site

كتب - نعيم يوسف حذر البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية -خلال تعليقه على أزمة رهبان دير الأنبا مكاريوس في منطقة وادي الريان- من زيارة المكان معللًا ذلك بأنه "مبني على كسر الطاعة"، كما قررت الكنيسة في وقت سابق طرد ستة رهبان من الدير بسبب مخالفتهم لهذا المبدأ، ولذلك نعرض تقريرًا عن "الطاعة في الرهبنة"، التي بسببها تتخذ الكنيسة هذه الإجراءات القاسية.

النظام الرهباني.. الطاعة أولًا النظام الرهباني يعني في الأدبيات القبطية الأرثوذكسية "الفقر والموت الاختياري عن العالم"، وهناك ثلاثة نذور على الراهب أن ينفذهم وهم: "الطاعة"، و"البتولية" -أي عدم الزواج- و"الفقر الاختياري" -أي لا يمتلك شيئًا- ولذلك تكون أملاك الأديرة والأباء ومقتنياتهم تابعة للكنيسة وليست لهم، وبالتالي فإن "الطاعة" هي أولى نذور الراهب، ومن بين أدبيات الرهبنة أيضًا أن الرهبنة هي "موت الذات"، وبالتالي فيجب على الراهب طاعة آبائه في الكنيسة وعدم تنفيذ مشيئته الشخصية، والتاريخ الآبائي ملئ بالقصص التي تدعم ذلك. شجرة الطاعة وثمارها من أقوى القصص المعروفة في التاريخ الرهباني، هي قصة "شجرة الطاعة"، للقديس يحنس القصير، الذي أراد معلمه الأنبا بموا أن يمتحن طاعته، وقال له: "يا يوأنس ازرع هذه الشجرة"، فأمره بأن يغرس عصا يابسة في الصحراء، ويسقيها بالماء يوميًا لمدة ثلاثة سنوات، وفي أخر هذه المدة أزهرت الشجرة وأثمرت فأخذوا ثمرها ووزعوه على الرهبان وقالوا لهم "ذوقوا وأنظروا ما أشهى ثمرة الطاعة"، وحسب التاريخ الكنسي فقد ظلت تلك الشجرة قائمة بمنطقة دير الأنبا يحنس القمص ببرية شيهيت حتى وقت قريب؛ فقيل أنها كانت موجودة إلى حوالي عام 1921 أو بعد ذلك. مؤسس الرهبنة يوصي بالطاعة هناك العديد من الأقوال للأنبا أنطونيوس، مؤسس الرهبنة والمعروف بـ"أب الرهبان"، والتي تؤكد على الطاعة، حيث يقول: "الطاعة تُخليك مسؤولية الطريق"، وتعتبرها الكنيسة أهم نذور الرهبنة، حيث يقول أيضًا القديس أنطونيوس "الطاعة والمسكنة يخضعان الوحوش لنا"، ويقصد بالوحوش "الشياطين"، وقال أيضا: "لا تكن قليل السمع لئلا تكون وعاء لجميع الشرور فضع قلبك أن تسمع لأبيك فتحل بركة الله عليك". الطاعة وقرون الخنزير يورد "بستان الرهبان" قصة عن القديس أرسانيوس الذي كان يحب أحد الرهبان -من بين 24 أخرين- بصورة أكثر، فتعجب منه بعض الآباء وسألوه عن السبب، فخرج من قلايته ونادى على الرهبان كلهم، فلم يجيبوه ثم اقترب إلى قلاية هذا الراهب ويدعى "مرقس"، وقال له: "يا مرقس" فخرج مسرعا ملبيًا ندائه، وعندما دخلوا قلاية هذا الراهب وجدوه كان يكتب شيئًا ولم يكلمه، ومرة أخرى كانا يسيران (القديس أرسانيوس وتلميذه مرقس) مع بعض الرهبان، في البرية فرأيا خنزير بري فقال الشيخ لتلميذه: "أنظر كيف أن قرونه مستوية حسنة"، فأجابه: "نعم يا معلم"، فتجعب باقي الرهبان من شدة طاعته لمعلمه لدرجة أنه لم يراجعه ويقول له إن قرون الخنزير ملتوية. عدم الأكل مرة أخرى، كان للقديس أرسانيوس تلميذا مطيعًا، فقال له: "إذا انتهيت من عملك هلم لنفطر، ولكن إذا حضر غرباء كل معهم ولا تأتي إلي، ومر وقت طويل ولم يأتي الراهب، فظن الشيخ أنه جائه غرباء فأكل معهم، إلا أنه جائه بعد ذلك بوقت، فقال له الأنبا أرسانيوس: "هل حذر عندك غرباء؟ أجابه : لا، فرد عليه الشيخ: لم أبطأت؟؟  فقال له: "لأنك قلت لي إذا أنهيت عملك تعال، وحفظا لقولك أتممت عملي وأتيت، فتعجب الأنبا أرسانيوس، وقال له: "هلم أسرع وقدم خدمة التسبيح والصلاة وأشرب بعض الماء لأنك ما لم تفعل هذا عاجلا يحدث لجسدك إنحلال". تلميذ قطع هواه يروي الأنبا باخوميوس -مؤسس النظام الرهباني الحديث الذي يعتمد على الشركة وليس التوحد، ويلقب بـ"أب الشركة"- قصة لتلاميذه عن أهمية الطاعة فيقول، أخبر أب (أحد الآباء) أنه رأى أربعة مراتب مرتفعة إلى السماء، الأول كان مريضا صابرا وشاكرا لله، والثاني مضيفًا للغرباء، والثالث متوحد في البرية مجتهد، وأما الرابع فكان تلميذا مطيعا لمعلمه، وكان هذا الأخير أرفعهم مرتبة، فتعجب وسأل عن السبب، فأجابه الذي أراه هذه الرؤيا أن كل واحد من الآخرين فعل الخير بهواه، وأما هذا فقد "قطع هواه لله وأطاع معلمه والطاعة لأجل الله أفضل الفضائل". التبرؤ من 6 رهبان شهر نوفمبر الماضي، أعلن المجمع المقدس للكنيسة القبطية أنها "تتبرأ" من ستة رهبان، إبان أزمة شق طريق في دير الأنبا مكاريوس بوادي الريان، مشيرة إلى أنها "استبعدت الراهب المسؤول وتبرأت من اثنين من الساكنين، واللذين انتحلا صفة راهب، وبذلت محاولات عديدة لإثنائهما عن العناد دون جدوي، لذا تعلن الكنيسة أن المكان ليس ديراً كنسياً معترفاً به حتى الآن، وتخلي مسؤوليتها، وتعلن أن للدولة الحق القانوني فى التصرف مع مراعاة الحفاظ على الطبيعة الأثرية والمقدسات والمغائر والحياة البرية في المنطقة".

Comments ()

ألقى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، للشباب بكنيسة مار جرجس ببيل فلور، خلال زيارته الرعوية بالولايات المتحدة الأمريكية عن "النيو لوك".

وقال البابا تواضروس إن "النيو لوك" معناه التجديد والابتكار والمنظر الجديد في شكلك وطريقتك.
وأشار إلى أنه هناك 4 مبادئ مسيحية تحكم هذا الأمر، وهي أن المسيحية تؤمن بالتجديد الداخلي أولًا، تؤمن بالجمال والفن والنظرة الراقية، تحترم الجسد وتوقره، تقدس الحرية الشخصية المنضبطة.

وأوضح بطريرك الكرازة المرقسية، أن التجديد الداخلي يسبق الخارجي، والداخلي نسميه التوبة وهذا الجوهر والخارجي نسميه السلوك وهذا الشكل مؤكدًا أن التجديد نصلي من أجله كل يوم.

واستطرد البابا تواضروس، أن الفن هو الذي يحول الأرض الخربة إلى أرض مقدسة ولذلك الجمال هو في يد الإنسان مع قدرة الخالق، مشيرًا إلى أن الكنيسة بها فن جميل.

وتابع بابا الإسكندرية، أن المسيحية تحترم الجسد وتوقره فالجسد هو رفيق الإنسان في الحياة الروحية.
وأكد البابا تواضروس، أن المسيحية تقدس الحرية الشخصية المنضبطة، موضحًا أنه لو قلت الحرية سيكون هناك كبت ولو زادت هيكون هناك انهيار، ولو كسرت القانون الإلهي أو المجتمعي سيكون هناك مستنقعات مؤكدًا أنه يوجد ما يحفظ الحرية.

وأجاب البابا عن سؤال ماذا ترفض الكنيسة في الـ"نيو لوك" قائلاً: نرفض استخدام أعضاء الجسد في الإثارة موجهًا حديثه للشباب أنتم نور العالم.

وتابع : نرفض كل من يستهين بالوصية، مؤكدًا أن الشذوذ والزواج المثلي تحولا إلى مستنقعات.

وأكمل، نرفض التغيير في التاريخ مثل ما يقولوه في شفرة دافنشي وإنجيل يهوذا ونرفض صور الإباحيات فهي تخريب لحياة الإنسان، ونرفض الصداقات الرديئة.

ووصف البابا تواضروس، روشتة بسيطة للتغلب على ما ترفضه الكنيسة ممثلة في ٥ نقاط: أرفض بشدة أصدقاء السوء، احذر أفكار الخزي، تجنب العادات الشبابية، تجنب أسباب السقوط، أشبع بالمسيح والكنيسة والإنجيل والخدمة.

Comments ()

بيان من دير الأنبا بولا بالبحر الأحمرشأن نياحة الأب فانوس الأنبا بولا ب

 

نشرت صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية على فيس بوك بيانا بشأن نياحة الأب فانوس الأنبا بولا، بسبب الأخبار التي تداولت  عن نياحة القمص فانوس الأنبا بولا وجاء كالآتي:

بيان من دير الأنبا بولا بالبحر الأحمر
بخصوص الأب الراهب القمص فانوس الأنبا بولا نود أن نؤكد أنه مازال تحت العلاج والإشراف الطبي المستمر بالمستشفى بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها إثر أزمة قلبية في شهر ديسمبر الماضي ومازالت حالته الصحية غير مستقرة. نطلب صلواتكم من أجله.



- See more at: http://ch-nn.blogspot.com/2016/03/blog-post_947.html?utm_source=facebook.com&utm_medium=social&utm_campaign=Postcron.com#sthash.C1Sss1HW.dpuf

Comments ()

أحال البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد الذى حاز على موافقة المجمع المقدس الأسبوع الماضى، للجنة قانونية بالكنيسة، يرأسها المستشار منصف نجيب سليمان، عضو المجلس الملى العام، إلا أن مشروع القانون الذى خرج من رحم الكنيسة تشوبه الكثير من العقبات القانونية والدستورية، التى قد تحول دون خروجه إلى النور وتشريعه رسميًا.

بيتر النجار، محامى رابطة "أقباط 38" وهى إحدى الائتلافات المطالبة بـ"طلاق الأقباط" تحدث لـ"اليوم السابع" عما قد يعوق القانون الجديد من مشكلات، أبرزها المادة 114 التى توسع أسباب الطلاق، وتعيد تفسير آية "لا طلاق إلا لعلة الزنا" التى كان معمول بها كسبب وحيد للطلاق منذ 2008 وحتى اليوم.

وأوضح النجار، أن ما اصطلح على تسميته "الزنا الحكمى" فى مشروع القانون -وهى الدلائل التى تشير إلى وقوع علاقة آثمة بين زوج وطرف آخر أو زوجة وطرف ثانى، مع الأخذ فى الاعتبار المكاتبات المادية والإلكترونية كرسائل الـ"فيس بوك" والمحمول، وغيرها- يتعارض مع صحيح القانون المصرى، الذى لا يعترف إلا بالزنا المنصوص عليه فى الشريعة الإسلامية، أى وقوع جريمة الزنا بين رجل وامرأة وإثبات ذلك من خلال الشهود.

وأشار النجار، إلى أن ضم "الفرقة بين الزوجين أو الهجر" كسبب للطلاق، يطرح سؤالاً قانونيًا جديدًا، عن المستفيدين من هذا القانون، لأن فكرة إثبات الفرقة بين الزوجين تتطلب شهادات شهود تستمع إليهم المحكمة، ما قد يحرم الحالات التى افترقت فعليًا، ولا تستطيع إثبات ذلك من التمتع بمزايا اللائحة الجديدة التى تتيح لهم الطلاق لهذا السبب.

واعتبر النجار، أن إصرار الكنيسة على رفض تغيير الملة فى مشروع القانون الجديد، يتعارض مع المادة الثانية من الدستور التى تتيح حرية إلغاء الملة والاحتكام للتشريع الرسمى للدولة وهو الشريعة الإسلامية، موضّحًا أن رغبة الكنيسة فى الرجوع للمادة الثالثة من الدستور التى تعطى غير المسلمين الحق فى الاحتكام لشرائعهم لا يمكن أن تُطَبَّق بشكلٍ يتعارض مع المادة الثانية المتعلقة بالشريعة الإسلامية، كمصدر رئيسى للتشريع.

وتوقع محامى رابطة "أقباط 38" أن يتعثر القانون أمام مجلس النواب، مع خلافات الطوائف المسيحية المختلفة على بنوده، ورغبة كل طائفة فى الاحتفاظ بشرائعها الخاصة فى الزواج والطلاق كالكنيسة الكاثوليكية، التى لا تبيح الطلاق لأى سبب.

وأكد بيتر النجار، أن الكنيسة حاولت الخروج من مأزق العودة إلى لائحة 1938 التى كانت تتيح 8 أسباب للطلاق، مع الاحتفاظ بما وضعه البابا شنودة الراحل، حين أقر الطلاق لعلة الزنا فقط، فأرادت أن تمسك العصا من المنتصف، وهو الأمر الذى يصطدم بعراقيل قانونية ودستورية كثيرة.

القس داوود نصر، رئيس اللجنة القانونية بالكنيسة الإنجيلية، قال إن الكنيسة الأرثوذكسية لم توجه الدعوة لكنيسته حتى اليوم من أجل التشاور حول مشروع القانون الموحد.

وأشار نصر، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن رئيس الطائفة الإنجيلية كَلَّفَهُ منذ شهور بإعداد لائحة أحوال شخصية للطائفة الإنجيلية، حيث تجرى اللجنة القانونية تعديلات على لائحة 1904 للأحوال الشخصية للإنجيلين.

ورَجَّحَ نصر، فشل الاتفاق بين الكنائس المصرية على مشروع قانون أحوال شخصية موحد، نظرًا لتمسك الإنجيليين والكاثوليك بشرائعهم الخاصة فيما يتعلق بالطلاق، وهو ما يختلف بطبيعة الحال عن الأرثوذكس، الأمر الذى يجعل وضع فصل خاص بكل كنيسة ضمن مشروع القانون أمرًا مستحيلا يتسبب فى عوائق قانونية ودستورية بالمحاكم المصرية للمسيحيين الراغبين فى الطلاق ويعقد المشكلة أكثر مما يحلها فضلا عن صعوبة إقراره من الأساس.

وتعود مشكلة الطلاق فى الكنيسة المصرية إلى عام 2008 حين ألغى البابا شنودة الثالث لائحة عام 1938 التى أتاحت 8 أسباب للطلاق واستبدلها بآية "لا طلاق إلا لعلة الزنا" لتجعل الطلاق مقتصرًا على سبب واحد ما تسبب فى تضخم أعداد الراغبين فى الطلاق دون وجود حل وهو ما ترتب عليه احتجاج راغبى الطلاق فى الكاتدرائية أكثر من مرة، كان آخرها ما شهده شهر يوليو حين قاطع شباب عظة البابا تواضروس، وانتهى الأمر بإيداعهم قسم شرطة قبل أن يفرج عنهم بعد التفاهم مع الكنيسة.

Comments ()

أكد الأنبا بيمن، عضو المجمع المقدس، أن القاعدة تقول لا اجتهاد مع النص، "والكلام ده مفيهوش مفاوضة"، والنص الإنجيلي واضح "لا طلاق إلا لعلة الزنا.. والله أدرى بالإنسان الذي خلقه". وأشار الأنبا بيمن، خلال لقائه مع برنامج الحياة اليوم، المذاع على شاشة تلفزيون الحياة، إلى أن هناك فرقًا بين "التطليق" و"بطلان الزواج". أوضح الأنبا بيمن أن التطليق يتم عندما يقع أحد الطرفين في خطية الزنا، ولا يقبل الطرف الأخر ذلك، فيتم التطليق بين الطرفين، ويُسمح للطرف المجني عليه بالزواج مرة أخرى. ولفت الأنبا بيمن إلى أن "بطلان الزواج" يتم عندما يقع أحد الطرفين في الخداع من قبل الطرف الأخر، مثل أن تكون الزوجة ليست بكرا، أو يكون أحدهما لديه مرضًا معديًا ولم يخطر الأخر، وفي هذه الحالة يتم تفريق الطرفين، ويُسمح لهما بالزواج بشروط خاصة، مشددًا في نفس الوقت على أن العقم ليس من بين مسببات البطلان. وأكد الأنبا بيمن، أنه بالنسبة للحالات التي يتم فيها استحالة العشرة، فهي تنقسم إلى اثنين أولهما أن تكون مسببات هذه الحالة كانت قبل الزواج وبالتالي يتم الحكم لهما بـ"بطلان زواج"، والثانية أن تكون هذه الحالة نتجت عن ظروف بعد الزواج، وفيها يتم الجلوس مع الطرفين ومحاولة إفهامهم أنه "لو الظروف دي حصلتلك كنت هتسمحله يسيبك ولا يوقف جنبك".

Dim lights Embed Embed this video on your site

Comments ()

 

أعلنت أسقفية الشباب عن تنظيم احتفالية بمناسبة ذكرى نياحة مثلث الرحمات الأنبا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

وقالت الكنيسة في بيان لها، "تقيم أسقفية الشباب بالاشتراك مع المركز الثقافي القبطي في الثاني عشر من مارس الحالي احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى الرابعة لرحيل قداسة البابا شنودة الثالث البطريرك الـ117 ، تحت عنوان "معلم الأجيال".
وأضافت الكنيسة: "تقام الاحتفالية بمقر المركز الثقافي بالكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس ، هذا ومن المنتظر أن تتضمن الاحتفالية عدد من الفقرات التي تخص صاحب الذكرى في عدة مجالات".

 

 

Comments ()

كلف البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، الأنبا دانيال، أسقف المعادي، والمستشار منصف سليمان، رئيس اللجنة القانونية بالكنيسة وعضو المجلس الملى العام، بتنقية قانون الأحوال الشخصية الموحد، قبل عرضه على البرلمان، وتوضيح الموقف القانونى من وجود باب «الزنا الحكمي»، وإضافة مادة «الهجر» إليه، وإذا ما كان بقاء «الزنا الحكمي» سيؤثر على مشروعية القانون، أم لا، كما حدث سابقا.

وفى سياق متصل كشف الأب رفيق جريش، رئيس اللجنة الإعلامية لمجلس كنائس مصر، أن البابا تواضروس سيلتقى رؤساء الطوائف فى منتصف مارس الجاري، بمناسبة الاحتفال بمرور ثلاث سنوات على تدشين مجلس الكنائس.

ومن المرجح أن يناقش البابا مع رؤساء الطوائف جميع المسائل المتعلقة بقانون الأحوال الشخصية الموحد ورغبة كل طائفة فى وضع لائحة خاصة بها، قبل عرضه على البرلمان.

Comments ()

قال المهندس نادر صبحي سليمان مؤسس و مسئول حركة شباب كريستيان للأقباط الأرثوذكس، ان “خبر إستقالة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس عار تماما من الصحة “؛ مضيفا ان بعض مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك تناقلت خبر ان الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس تقدم بإستقالتة اليوم و ان الخبر منقول من داخل المجمع المقدس و تعيين نيافة الحبر الجليل الأنبا أبوللو أسقف سيناء بدلا عنه!

و أكد في تصريحاته أنه قام بصفته مؤسس و مسئول الحركة بالتواصل مع الأنبا رافائيل سكرتير عام المجمع المقدس للتأكد من صحة الخبر المتداول، و قد نفي نيافته تماما صحة هذا الخبر.

و الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة و سكرتير عام المجمع المقدس مازال في منصبة.

Comments ()
الاثنين, 29 فبراير 2016 07:50

بيان عاجل من مطرانية سوهاج

كتبه

 

أصدرت مطرانية سوهاج بيانا منذ قليل بخصوص ما ورد بوسائل الإعلام أمس من تعليقات تخص قضية أطفال بني مزار، حيث أكدت المطرانية:"أنها ترفض التعليق على أحكام القضاء، تؤكد أنها لم تدل برأي في هذه القضية أو غيرها، وأنه ليس للمطرانية متحدث رسمى باسمها.
وأكد الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة هو فقط من له حق الحديث باسم مطرانية سوهاج ، وتهيب بوسائل الاعلام توخي الدقة في استطلاعها لرأي المطرانية الرسمي في القضايا التي تخص الكنيسة والوطن".

وجاء هذا بعد نشر بعض وسائل الإعلام تصريح نسوب للمتحدث باسم مطرانية سوهاج إن الحكم "مستحق" معتبراً أن ما حدث من جانب الأطفال عبث يستحقون عليه السجن المؤبد.

 

 

Comments ()

 

بقلم: نيافة الأنبا باخوميوس
الكنيسة تواجة الان امرا خطيرا جدا هو بدعة اللاطائفية انها طائفة جديدة تحمل خداعا كبيرا جدا يخدع فية ابنائنا البسطاء و ليس هذا القول نوع من التحامل او الكراهية او التعصب بل نحن نتحدث عن الواقع ان بدعة اللاطائفية هى نوع من الثعالب الصغار التى يكمن ان تفسد الكرم 
و ما هى خطورة اللاطائفية 
ترك العقائد الايمانية الهامة جدا فى ايماننا الارثوذكسى مثل : الايمان بالفداء و الثالوث و المعمودية و الاسرار 
معنى اللاطائفية 
هو ترك هذة العقائد و اهمال الحديث عنها مثل من يقوم بالدعاية لاحد المنتجات بحيث نرى الاعلان عنها فى كل مكان و دون ان ندرى نترك المنتج الاخر الذى اهملنا الحديث عنة فالطفل الذى يذهب الى مكان لا طائفى لا يرى فية شورية ولا قربان ولا ايقونة
ولا كاهن كيف يرتبط بالارثوذكسية ؟
من بين الخطورة اللاطائفية الاهمال فى التراث المسلم لنا من الاباء القديسين و تراث اقوال الاباء و تفسيراتهم و تراث الكنيسة و خصوصا القرون الخمس الاولى ولا شك ان اللاطائفية تنسى اولادنا التراث الذى تسلمناة 
الارثوذكسية تزرع فينا الانتماء بينما اللاطائفية تقود الى عدم الانتماء و الكنسى حيث يصير الانسان بلا هوية لان اللاطائفية معناها ذوبان الكل فالكنيسة الارثوذكسية هى الكنيسة الام و هى الكنيسة الوطنية بينما الارساليات الاجنبية حضربت الى مصر فى ظروف خاصة فى القرن 19
و من الامور المهمة ان ينتمى اولادنا الى التراث القبطى الاورثوذكسى و لولا دماء الشهداء و لولا جهاد مدرسة الاسكندرية من اجل الايمان ما كنا مسيحين 
فكر اللاطائفية هو خداع البسطاء من المسيحيين بادعاء اننا كلنا واحد فى المسيح و ان هذة الجمعيات اللاطائفية مثل )جمعية خلاص النفوس (تدعى انها ترعى النفوس من جميع الطوائف بدلا من هلاك هذة النفوس كما ان خداع هذة النفوس يأتى ايضا من نشر احصاءات مبالغ فيها عن اعداد غير حقيقة لا تمثل الواقع ارتدوا عن الايمان المسيحى و لذا فان الجمعيات اللاطائفية تقوم بالعمل الرعوى بدلا من هلاك هذة النفوس

من خطورة اللاطائفية انها تجعل الانسان يعرج بين الفرقتين لان كثير من ابنائنا يحضرون الى الكنيسة و يذهبون الى تلك الجمعيات ايضا او الاماكن البروتستانتية لسماع عظة مشبعة 
ان المبدء الانجيلى واضح و هو ان الانسان يعرج بين الفرقتين و اللاطائفية هو نوع من التعريج بين الفرقتين فالانسان يحضر الكنيسة و يتعلم الصلاة بالاجبية و التشفع بالقديسين ثم يذهب الى الجماعات البروتستانتية و يصلى بالطريقة الخمسينية 
اللاطائفية تنسينا الاهتمام بالفكر اللاهوتى فيدخل الينا الكثير من الهرطقات التى تنسينا الايمان المسيحى و ما هو الحال لو دخلت اللاطائفية فى وقت اريوس ؟ و هل يمكن ان يخلص الاريوسيين او شهود يهوة او السبتيين ؟
و هل يمكن ان نقول : كلنا واحد فى المسيح و نرفض الحديث عن يسوع المسيح الفادى و المخلص ؟ و لم يوجد اثناسيوس لسادت الاريوسية و كيف لا نتحدث عن جهاد اتناسيوس ضد الاريوسية ؟
اللاطائفية تعتمد على العواطف و العواطف تتغير من وقت الى اخر و من مؤثر الى مؤثر .. بينما العقيدة لا تتغير المكان و الزمان و الظروف و لذلك يجب ان يبنى السلوك على العقيدة التى لا تتغير 


اللاطائفية تدخل مسميات كثيرة بدعوى التمسك بحقوق الانسان و الاساس هو منطق بشرى و ليس اساس لاهوتى و ذلك مثل موضوع الكهنوت المرأء الذى يعتمد على حقوق الانسان و ليس على اساس الفكر اللاهوتى حيث لم تكن العذراء لها كهنوت 
اللاطائفية تفتت المجتمعات المسيحية و تفقدها وحدة الايمان وو حدة العقيدة و تتجاهل الكثير من النصوص الكتاب المقدس )الخاصة بالتناول و المعمودية و الاسرار( ان ربنا يسوع يتعامل بحزم و قوة مع من يرفض نصوص الكتاب من لا يتناول من جسدة و دمة فليس لة حياة و من لا يعتمد من الماء و الروح لا يدخل ملكوت السموات 
و اذا ما نحن اردنا ان ننقذ اولادنا من خداع اللاطائفية فنحن امام ثلاث محاور :
العظة المؤثرة 
يحب ادخال العظة فى كل قداس و ان تكون معدة اعدادا جيدا و ان تكون مشبعة و مفيدة و مؤثرة لان كثير من ابنانا يذهبون الى طوائف بدعوى سماع عظة مشبعة و لذلك يجب ان تشمل العظة البعد اللاهوتى و البعد الروحى و البعد التأثيرى خلال الاطار الارثوذكسى و لنا مثال و قدوة فى ذلك عظات المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث
الترنيمة المؤثرة 
الترانيم حلوة و مشبعة و مريحة للانسان و تسد احتياجات الانسان و تعبر عن المشاعر الداخلية و لذلك يجب ان نعطى اهتماما للترانيم المؤثرة فى الاجتماعات الروحية و فى المؤتمرات و فى اللقاءات الروحية و ان تكون الترنيمة ارثوذكسية بمعنى انها تحوى ما تؤمن بة الارثوذكسية 
الرعاية المؤثرة 
كثير من ابنائها تركوا الكنيسة بسبب ضعف الرعاية او انعدامها و لذلك يجب ان تكون الرعاية مؤثرة سواء فى ابعادها الثلاث )الرعاية الروحية و الرعاية الاجتماعية و الرعاية المادية (او فى شمولها كل احد و فى كل الاعمار و فى كل مكان و كل شارع و كل حارة و كل قرية و لا شك ان الرعاية المؤثرة تبحث عن الخروف الضال و تستردة و تهتم بكل احد لتخلصة و لذلك الحاجة ماسة الى التركيز الرعوى الشديد جدا 
و فى النهاية نقول ان البنيان الروحى و الفضائل المسيحية لابد ان تبنى على اساس العقيدة و معروف ان الكنائس الارثوذكسية التى تأسست على اساس العقيدة هى الكنائس التى تثبت و دامت بعكس الطوائف التى تحررت من العقيدة و الكنيسة مملوءة بالطاقات و المواهب التى يجب ان نستغلها لنذهب و نكرز و نرعى و نخدم كل نفس فى كل مكان و لكن يجب تقديم الاسرار و الخدمات الكنسية بطريقة تاثيرية فى اطار الطابع الارثوذكسى 
و ها هى الوصية الانجيل لنا لمواجهة خطر اللاطائفية التى تجاهلت الكثير من نصوص لكتاب المقدس:
"و اما انت فاثبت على ما تعلمت و ايقنت عارفا ممن تعلمت "
"يا تيموثاوس احفظ الوديعة معرضا عن الكلام الباطل الدنس و مخالفات العلم الكاذب الاسم "
"و لكن من تعدى و لم يثبت فى تعليم المسيح فليس لة اللة و من يثبت فى تعليم المسيح فهذا لة الاب و الابن جميعا ان كان يأتيكم ولا يجئ بهذا التعليم فلا تقبلوة فى البيت ولا تقولوا لو سلام "

 

 

Comments ()
صفحة4 من 4592

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته