فضائية الطريق

الجمعة, 03 يونيو 2016 08:56

احترس من الأرز البلاستيك .. تعرف علي طرق اكتشافه وخطورته على صحتك

كتبه 
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

بعد ارتفاع أسعار الأرز بشكل كبير غزت الأسواق انواع غير معروفة بأسعار منخفضة جدا مما جذب المواطنين لشرائها وبكميات كبيرة ولكن بعد ذهابهم للمنزل والبدء فى طهيها اكتشفوا أشياء غريبة ولم يستطيعوا تناوله.

رصدت «صدى البلد» الظاهرة بكل أبعادها وآراء خبراء التغذية فى هذه الظاهرة وسر هذا الأرز وأهم العلامات التى تميزه عن الأرز العادى.

قال الدكتور عبدالرحمن محمد عطيه، عميد كلية الاقتصاد المنزلى بجامعة حلوان الأسبق، أن الأرز المباع فى الأسواق حاليا يطلق عليه الأرز الصينى وله أضرار صحية كثيرة ولايمكن تناوله بأى حال من الاحوال خاصة انه يحتوى على مواد خطيرة لأنه مصنوع من البلاستيك.

وأضاف "عبدالرحمن" أن أهم العلامات التى تساعدنا فى اكتشاف الأرز الصينى أنه إذا وضعته ربة المنزل بين فكيها وقامت بالضغط عليه فإنه لن ينكسر بينما الأرز الطبيعى تجده يتم تفتيته، وهناك طريقة اخرى وهى وضع الارز الصينى فى مياه دافئة فإذا انتفخ يكون أصلى وإذا ظل كما هو فإنه مغشوش.

وأشار "عبد الرحمن" إلى أن أفضل شئ هو الابتعاد عن شراء المنتجات منخفضة الأسعار بشكل كبير إلا إذا كانت توجد بمنافذ معتمدة من الحكومة أو موجودة لدى بائع معروف ومشهود له بالثقة.

فيما أكدم الدكتور أشرف عبد العزيز استاذ التغذية بجامعة حلوان، أن الأرز البلاستيك يتغير شكله عند وضعه على النور ويذاب أى يصبح "سايح" ومتلاصق وله رائحة بلاستيكية، مشيرا إلى أن له تأثير مدمر على الجهاز الهضمى.

ونصح "أشرف" التجار بشراء الارز من الاماكن الموثوق بها، وناشد كافة الجهات المعنية ببذل أقصى جهودها لحماية المواطنين من غش التجار والقضاء على انتشار كافة الأنواع المزيفة .

وكان قد تداول نشطاء الفيس بوك بعض الأفكار التى تساعد فى اكتشاف هذا النوع من الأرز المغشوش أبرزها أنه عند احتراقه لا يتحول لونه للون البنى المعروف عن الأرز الطبيعى.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى يباع فيها هذا الأرز فى العالم ومصر ليست الدولة الوحيدة ففى عام 2015 ظهر هذا الأرز لأول مرة فى بلاد سنغافورة وإندونسيا وفيتنام والهند وقامت الجهات المختصة ووسائل الاعلام بحملات توعية كبيرة تحذر من تناوله وترصد الصفات المميزة له .

وهذا النوع من الأرز مصنوع من مواد غير طبيعية اكتشف العلماء أنها تحتوى على عناصر بلاستيكية وأن تناولها يشكل خطورة كبيرة جدا على صحة البشر .

إقرأ 902 مرات

وسائط

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته