فضائية الطريق

الاثنين, 05 ديسمبر 2016 08:32

وسائل حماية الكبد وسلامته من الأمراض

كتبه 
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

يعد الكبد من أكبر الأعضاء الغددية في الجسم البشري من ملحقات الأنبوب الهضمي، يزن الكبد حولي كيلو ونصف يتميز باللون الأحمر يتكون من أربعة فصوص متساوية يوجد الكبد في الجانب الأيمن من تجويف البطن تحت الحجاب الحاجز يتم نقل الدم عبر الشريان الكبدي يحمل الدم والأوكسجين من الشريان الأبهر فينقل إليه الدم حامل الغذاء المهضوم من الأمعاء الدقيقة.

الدكتور علاء الدين إسماعيل عويس استشاري أمراض الجهاز الهضمى والكبد وجراحة المناظير يؤكد أن للكبد عدد من الوظائف المهمة منها التخلص من السموم وتنظيم محتوى السكر بالدم يعمل الكبد على تكوين ماء الصفراء هي عصارة المرارة يعمل الكبد على تكسير الدهون وتحويلها إلى كولسترول يعمل على تكوين البروتينات الممتصة لتجلط الدم.

ويقدم إسماعيل لقراء "بيت العز" أهم الوسائل في حماية الكبد:
- عدم تناول المشروبات الكحولية والغازية لأنها تدمر الكبد.
- عدم تناول أدوية بدون استشارة الطبيب لأنها عبارة عن سموم تتراكم على الكبد وكذلك الأدوية مجهولة المصدر تسبب تليف الكبد وعدم خلط الدواء بالكحول.
- غسل الخضراوات والأطعمة جيدا ويفضل نقعها بالماء والخل لتخلص من المبيدات الحشرية والكيميائية بها أو استعمال الطعام العضوي.
- الاهتمام بترطيب الجسم وشرب 3 لترات ماء يوميا.
- في حالة وجود مرض السكر بالعائلة يفضل المتابعة الدورية للكشف المبكر عن أي إصابة.
- المحافظة على أخذ قسط كافي من النوم وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية كالفاكهة والخضراوات وممارسة التمارين الرياضية وتناول البروتينات والحديد والألياف وفيتامين أ وفيتامين ب 12 والنياسين والثيامين.
- عدم استعمال الأدوات الشخصية للغير لأن ذلك من شأنه الإصابة بفيروس سي التهاب الكبد الوبائي فيروس سي.
- في حالة ظهور أعراض مثل اصفرار الوجه والشحوب واصفرار العين وتغير لون الجلد للون الأصفر مع انتفاخ وآلم شديد بمنطقة البطن مع تغير لون البراز للون الداكن أو الأسود الغامق، أو الإصابة بالإجهاد المزمن الميل للقيء وفقدان الشهية لا بد من زيارة الطيب على الحال أو عمل فحصوصات وظائف الكبد والكلى للاطمئنان.
ويؤكد إسماعيل أنه غالبا ما تظهر التهابات الكبد بسبب عدم التخلص من المجاري الصحية بطريقة صحية وعدم غسل الأيدي قبل تناول الطعام وشرب الماء الملوث والطعام الملوث واستعمال الأدوات الشخصية غير الخاصة أدوات الباديكير عند السيدات أو بسبب نقل الدم والعدوى الجنسية في حالة فيروس B أو بسبب إدمان الكحول والمخدرات.

إقرأ 478 مرات

وسائط

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته