فضائية الطريق

الأربعاء, 25 يناير 2017 22:50

10أطعمة ومشروبات تؤدي إلى تدمير الصحة والإصابة بالشيخوخة المبكرة

كتبه 
قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

تعتبر الأنماط الغذائية غير الصحية سببا رئيسيا في الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة وفق ما تثبته الأبحاث والدراسات الطبية، فاتباع مأكولات أو مشروبات غير مفيدة من الممكن أن يحول حياة الشخص البالغ أو الطفل إلى جحيم، كما أن لهذه النوعية من الأغذية ضررا ملحوظا في تعجيل الشيخوخة وأسباب الوفاة.

يقول الدكتور علاء الدين عثمان أخصائى التغذية العلاجية والصحة العامة إن هناك 10 أنواع من الأطعمة والمشروبات حددتها الأبحاث بوصفها الأخطر على الصحة لما تتركه من آثار سلبية بالجسم فيما يخص كفاءة الأجهزة البيولوجية والإصابة بالأمراض وتدعيم مسببات الشيخوخة وأزمات السكتات المميتة وهى المغذيات التالى ذكرها.

1- الأطعمة الغنية بالدهون
الأطعمة الغنية بالدهون وخاصة الوجبات السريعة تؤدى إلى إصابة الجسم بالعديد من الأمراض خاصة المتعلقة بالسكر والقلب والشرايين، كما أنها تسرع الشيخوخة، وتسلب المرونة من البشرة وتصعب عملية وصول المياه إلى طبقات الجلد فتظهر التجاعيد ومظاهر الشيب المبكر.

2- النقانق
تكمن مشكلة النقانق في الأملاح الحافظة لهذه الأطعمة كونها سببا رئيسيا لمشكلات الضغط والشيخوخة والإصابة بمرض الروزاسيا وشحوب الجلد.

3- الملح
تفيد الأبحاث أن تناول ما يزيد عن 1500 ميل جراما من الملح يوميًا يمكن أن يسبب ارتفاعًا في ضغط الدم وزيادة الالتهابات وإتلاف الخلايا، بالإضافة إلى الأضرار بكولاجين الجلد فتظهر التجاعيد وخاصة في المناطق الرقيقة من البشرة كالمنطقة المحيطة بالعين.

4- السكر
الإفراط في تناول السكر يمكن أن يجهد الأوعية الدموية ويعد سببا رئيسيا في انتشار السمنة وأمراض القلب والشرايين بالإضافة إلى الالتهابات وآلام العظام، كما أن أزمة السكرى تعد من ضمن المشكلات المرضية المسببة للوفاة الفجائية وعلى صعيد التجميل يسبب السكر في تسريع ظهور مظاهر الشيخوخة.

5- اللحوم الحمراء
أظهرت دراسة حديثة أجريت في معهد كليفلاند الصحي، أن تناول اللحوم الحمراء لأكثر من مرة في الأسبوع، يسبب ارتفاع نسبة الكارتنين، الذي يسبب تصلبًا في الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أمراض العظام والمفاصل والتهابات النقرس فضلا عن ظهور التجاعيد على الجلد في مرحلة مبكرة من العمر.

6- الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة
تسبب هذه الأطعمة مثل الخبز الأبيض والمكرونة ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى أزمات مرضية مفاجئة، بالإضافة إلى تفكك عنصر الكولاجين المسئول عن قوة البشرة، وعنصر الإيلاستين المسئول عن نضارة البشرة الأمر الذي يؤدي إلى الخمول والسمنة والعجز قبل الأوان.

7- الأطعمة الغنية بالتوابل
تفيد هذه الأطعمة في تسريع عملية حرق الشحوم والاستقلاب داخل الجسم، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب أمراضا كثيرة خاصة فيما يتعلق بالشرايين والأوعية الدموية والجهاز الهضمى ولدى السيدات اللاتى يعانين من انقطاع الطمث.

8- القهوة
صحيح أن تناول فنجان أو اثنين من القهوة مفيد، إلا أن الإكثار منها قد يؤدى إلى اضطرابات صحية عديدة ترتبط بصحة الجهاز العصبى والشرايين وأيضا جفاف الجسم والبشرة ومنطقة تحت العين، لذا ينصح باستبدال القهوة بالشاي الأخضر لأنه لا يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين ولا يسبب الجفاف.

9- المشروبات الكحولية
لا شك أن المشروبات الكحولية تعد الأخطر بين كافة المشروبات كونها تدمر الكلى والكبد وتضر بالأعصاب والعظام وتسبب شرود الخلايا والإصابة بالسرطان، كما أنها تسحب الماء من الخلايا، وهذا يسبب الانتفاخ تحت العين وظهور أعراض الشيخوخة بما فيها ألزهايمر والتجاعيد.

10- المشروبات الغازية
تضر المشروبات الغازية بالجهاز الهضمى والأسنان والبشرة كونها تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض، وتتسبب أيضا إتلاف ميناء السن وتجعله أكثر عرضة للنخر، كما أن تؤدى إلى جفاف وشحوب البشرة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الصوديوم.

إقرأ 503 مرات

وسائط

شارك اليوم فى عمل الله و امتداد ملكوته